Doa Keampunan Sebelum Ta’mīn bagi Pembaca Al-Fātiḥah - Penerangan
<<<<< >>>>>
عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ:
أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَالَ: ((غَيْرِ الْمـَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ))، قَالَ: (( رَبِّ اغْفِرْ لِي، آمِينَ ))
Daripada Wā’il bin Ḥujr رَضِيَ اللهُ عَنْهُ, beliau meriwayatkan bahawa sesungguhnya beliau telah mendengar Rasulullah صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ menyebut ketika membaca:
غَيْرِ الْمـَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ
”Bukan (jalan) orang-orang yang Engkau telah murkai dan bukan pula (jalan) orang-orang yang sesat.”
Baginda صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ bersabda:
رَبِّ اغْفِرْ لِي، آمِينَ
”Wahai Tuhanku, berilah keampunan bagiku. Āmīn (Ya Allah, perkenankanlah).”
T: (al-Ṭabarānī (360H): al-Muʿjam al-Kabīr), No. 5238 [Lafaz di atas] & (al-Bayhaqī (458H): al-Sunan al-Kubrā), No. 2240 [Lafaz yang sama]. Juga di dalam: al-Juz’ al-Rābiʿ min Ḥadīth Ibn al-Bakhtari (339H), No. 379, Ajzā’ Abī ʿAlī Ibn Shādzān (246H), No. 160 dan al-Awwal min Ḥadīth Abī ʿAlī ibn Shādzān (246H), No. 36. [Pada sanadnya Aḥmad bin ʿAbd al-Jabbār al-ʿUṭāridī dan bapanya ʿAbd al-Jabbār bin ʿUmar al-ʿUṭāridī]
*(al-Haythamī (807H): Majmaʿ al-Zawāʾid wa Manbaʿ al-Fawāʾid), No. 2668, Juzuk 2/10, hal.113 dan beliau berkata: (قُلْتُ: رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ خَلَا قَوْلَهُ: ((رَبِّ اغْفِرْ لِي)). رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ وَفِيهِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ وَثَّقَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ وَأَثْنَى عَلَيْهِ أَبُو كُرَيْبٍ وَضَعَّفَهُ جَمَاعَةٌ وَقَالَ ابْنِ عَدِيٍّ: لَمْ أَرَ لَهُ حَدِيثًا مُنْكَرًا).
*(al-Ḥāfiẓ al-ʿIrāqī & Abū Zurʿah al-ʿIrāqī (806H): Ṭarḥ al-Tathrīb), No. 227: Komentar beliau berkenaan sanad riwayat al-Imām al-Bayhaqī: (فَإِنَّ فِي إسْنَادِهِ أَبَا بَكْرٍ النَّهْشَلِيَّ، وَهُوَ ضَعِيفٌ).
Nota dari sebahagian kitab Fiqh Mazhab Syafie:
[1] Al-Imām Ibnu Ḥajar al-Haytami al-Shāfiʿī al-Makkī (w.974H) menilai riwayat ini sebagai ḥasan (kata-kata beliau: للخبر الحسن) di dalam “Tuḥfat al-Muḥtāj fī Sharh al-Minhāj”, beliau berkata, Juzuk 2/10, hal.49:
(تَنْبِيهٌ) أَفْهَمَ قَوْلُهُ عَقِبَ فَوْتَ التَّأْمِينِ بِالتَّلَفُّظِ بِغَيْرِهِ وَلَوْ سَهْوًا كَمَا فِي الْمَجْمُوعِ عَنْ الْأَصْحَابِ وَإِنْ قَلَّ، نَعَمْ يَنْبَغِي اسْتِثْنَاءُ نَحْوِ رَبِّ اغْفِرْ لِي لِلْخَبَرِ الْحَسَنِ «أَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ عَقِبَ الضَّالِّينَ رَبِّ اغْفِرْ لِي آمِينَ»
[2] Pengarang “Ḥashiyat Iʿānat al-Ṭālibīn,” al-Imām Abū Bakr ʿUthmān bin Mūhammad Shaṭā al-Bakrī al-Shāfiʿī (w.1310H), menilai riwayat ini sebagai ḥasan (kata-kata beliau: للخبر الحسن), beliau menyebut di dalam kitabnya, Juzuk 1 / 4, hal.173:
(قوله: سوى رب اغفر لي) أي أنه يستثنى من التلفظ بشئ التلفظ برب اغفر لي، فإنه لا يضر للخبر الحسن: أنه – صلى الله عليه وسلم – قال عقب * (ولا الضالين) *: رب اغفر لي. وقال ع ش: وينبغي أنه لو زاد على ذلك: ولوالدي ولجميع المسلمين. لم يضر أيضا. اه
[3] Al-Imām Muḥammad bin ʿUmar Nawawī al-Jāwī al-Bantanī (w.1316H) menyatakan bahawa bacaan: (رب اغْفِر لي) disunatkan di antara Āmīn dan al-Fātihah (atau badalnya). Beliau berkata di dalam “Nihāyat al-Zayn”, hal.63:
(و) سنّ (تَأْمِين) أَي قَول آمين (عَقبهَا) أَي الْفَاتِحَة أَو عقب بدلهَا إِن تضمن دُعَاء وَلَو فَصله عَن الْفَاتِحَة بِذكر آخر فَاتَهُ. نعم يسْتَثْنى نَحْو رب اغْفِر لي وَمثل الذّكر فِي ذَلِك السُّكُوت الطَّوِيل بِخِلَاف السُّكُوت الْيَسِير فَإِنَّهُ سنة بَين آمين والفاتحة أَو بدلهَا.
Wallāhu a’lam wa ‘ilmuhu atamm.
PENUNTUT IILMU
(Feed generated with FetchRSS)
source https://www.facebook.com/680496500528871/posts/914810680430784
Home
Penerangan Dalil dari Ustaz Abdullaah Jalil USIM
Doa Keampunan Sebelum Ta’mīn bagi Pembaca Al-Fātiḥah - Penerangan
<<<<< >>>>>
عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ:
...
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
0 Comment "Doa Keampunan Sebelum Ta’mīn bagi Pembaca Al-Fātiḥah - Penerangan <<<<< >>>>> عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: ..."
Post a Comment